منتديات آفاق الشواجرة
مرحبا بك في منتديات آفاق الشواجرة
أنت لست مسجل في المنتدى
نسعد بي أنظمامك إلى أسرتنا كعضو ، ،

إدارة منتدى آفاق الشواجرة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات آفاق الشواجرة
مرحبا بك في منتديات آفاق الشواجرة
أنت لست مسجل في المنتدى
نسعد بي أنظمامك إلى أسرتنا كعضو ، ،

إدارة منتدى آفاق الشواجرة
منتديات آفاق الشواجرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» حقائق جديدة
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالأحد أبريل 26, 2009 3:17 pm من طرف Shagri

» منت فاهم يااغلا من مر بعيون
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالأحد أبريل 26, 2009 2:08 pm من طرف Shagri

» من طيبتي بين البشر صرت مسكين
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالأحد أبريل 26, 2009 1:34 am من طرف Shagri

» كلمات رمنسية
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالأحد أبريل 26, 2009 1:06 am من طرف Shagri

» مجموعة رسايل@أعتبرني حلم
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالسبت أبريل 25, 2009 6:18 pm من طرف Shagri

» ناس صعب فرقاهـــم.
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالسبت أبريل 25, 2009 5:47 pm من طرف Shagri

» أغنية من تصميمي ماكس
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالخميس أبريل 23, 2009 11:42 am من طرف مرهفة أحساس

» أفضل الحلويات
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالخميس أبريل 23, 2009 9:14 am من طرف غيمة مطر

» لن ترتوي ياقلب الا بنفحة ايمان
الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Emptyالخميس أبريل 23, 2009 8:53 am من طرف غيمة مطر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الإثنين يوليو 15, 2013 10:58 am
التبادل الاعلاني
دخول

لقد نسيت كلمة السر


الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الكاتب/ عبدالله محمد شاجري.

اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  الكاتب/ عبدالله محمد شاجري. Empty الجزء الثاني من تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة الكاتب/ عبدالله محمد شاجري.

مُساهمة من طرف Shagri الثلاثاء يوليو 15, 2008 3:38 am

العلوم،وتقدمها،تعينه على توضيح جوانب الإعجاز



(1) الترمذي كتاب باب ما جاء في فضل العلم على العباد 5/51.(2) انظر لسان العرب لابن منظور (مادة عجز) 5/370 ط دار بيروت , و المفردات للراغب الأصفهاني ص 322.(3) انظر معنى ذلك في تفسير القرطبي 1/96 وفتح الباري 6/581.(4) راجع الراغب الأصفهاني : المفردات ص 343؛ والشوكاني : إرشاد الفحول ص 4.(5) انظر سبب النزول ابن الجوزي : 2/257؛ الطبري 5/122؛ ابن كثير :1/590؛ الجلالين: ص 137.(6) الخازن في مجموعة من التفاسير : 2/210.(7) ابن كثير : 1/560.(Cool الفتاوى: 14/196.(9) ابن الجوزي : 2/257؛ الزمحشري : 1/584؛ أبوحيان : 3/399؛ الألواسي :6/19-20؛ الشوكاني : 1/539؛ البيضاوي والنسفي و الخازن فى كتاب مجموعة من التفسير :2/210؛ الجلالين: ص 137.(10) البخاري : فتح الباري: 9/3, مسلم- كتاب الإيمان.(11)فتح الباري لابن حجر: 9/7.(12) القرطبي: 15/231.(13) أبو حيان: 7/412.(14) الطبري: 23/121.(15) الطبري: 7/147.(16) ابن كثير: 2/144(17) القرطبي: 7/111 الشوكاني: 2/128؛ الرازي: 7/25-26؛ القاسمي:6/575؛ أبو السعود: 3/147؛ البقاعي: 7/145-146.(18) قال زيد بن ثابت عندما أمره أبو بكر الصديق أن يجمع القرآن بعد أن كثر الشهداء من حفظة القرآن: فتبعت القرآن أجمعه من العسب و اللخاف وصدور الرجال(رواه البخاري-كتاب فضائل القرآن). والعسب:جمع عسيب وهو جريد النخل, واللخاف: الحجارة الرقاق.(19) انظر:مقاييس اللغة لابن فارس:1/114-115 لسان العرب:10/5-6؛الصحاح للجواهري:4/1446؛تاج العروس:1/279؛ المفردات للأصفهاني: 19.(20) فتح القدير: 4/523.(21) تفسير ابن كثير: 4/106.(22) الكاشف:3/458.(23) الفتاوي: 14/189.(24) القرطبي: 15/374-375.(25) انظر : الطبري : 25/24؛ أبو حيان: 7/505؛ الخازن في مجموعة من التفاسير: 5/395؛ الشوكاني: 4/523.(26) الجلالين: 638.(27) الطبري: 20/18.(28) ابن كثير: 3/380.(29) القرطبي: 13/246.(30) الآلوسي: 20/40.(31) أبو حيان: 7/103.(32) البقاعي: 14/229-230.(33) انظر الكتاب الذي ألفه الطبيب الفرنسي المشهور: موريس بوكاي بعنوان: "التوراة و الإنجيل والقرآن في ضوء المعارف العلمية الحديثة", وأثبت فية تحريف التوراة والإنجيل وصدامهما مع العلم, وسلامة القرىن من التحريف وسبقه للعلوم الحديثة.(34) انظر الأبحاث التي شارك فيها سبعة من كبار علماء الأجنة والتشريح وأمراض النساء, من غير المسلمين في لجنة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة, في القاعة الكبرى في المؤتمر الطبي السعودي الثامن المنعقد في الرياض, في محرم عام 1404هـ.(35) مثل البرفيسور: تاجاتات تاجاسن الذي أعلن إسلامه في قاعة المؤتمر الطبي السعودي الثامن في نهاية أبحاث الإعجاز العلمي.(36) انظر فتح الباري: 13/247.(37) هذه قاعدة جليلة يقررها علماء المسلمين,وألف أبو العباس بن تيمية كتابا من أحد عشر مجلدا لبيانها تحت عنوان: "درء تعارض العقل و النقل".(38) قال صلي الله عليه وسلم "بعثت بجوامع الكلم". (أخرجه البخاري في الجهاد) ومسل المساجد برقم 4523, والنرمذي في السير برقم 1553 والنسائي في الجهاد باب وجوب الجهاد. وقال ابن حجر في الفتح 13/247: كان يتكلم بالقول الموجز القليل اللفظ الكثير المعاني, ونقل عن البخاري قوله: بلفني أن جوامع الكلم: أن الله عزوجل يجمع له الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمرالواحد أو الاثين.(39) الفتاوي: 14/190.(40) البروفيسور: كيث ل. مور وهو من أشهر علماء العالم في علم الأجنة , وكتابه في علم الأجنة مرجع علمي مترجم إلى سبع لغات, منها : الروسية و اليابنية و الألمانية و الصينية. بعد اقتناعه بأبحاث الإعجاز العلمي, ألقى محاضرة في ثلاث كليات طبية في المملكة العربية السعودية عام (1404هـ) بعنوان: " مطابقة علم الأجنة لما في القرآن والسنة".(41) مثل ماكان شائعا بين علماء التشريح من أن الولد يتكون من دم الحيض واستمر ذلك الاعتقاد إلى أن اكتشف المجهر, في القرن السادس عشر الميلادي,ونصوص القرآن والسنة,تقررأن الإنسان يخلق من المني,وقد رد ابن القيم وابن حجر,وغيرهما من علماء المسلمين,أقوال علماءالتشريح أن مني الرجل لا أثرله في الولدإلا في عقده,وأنه إنما يتكون من دم الحيض,وأحاديث الباب تبطل ذلك".(42) مثل ماكشفه العلم حديثا من حكم في تحريم أكل لحم الخنزير.(43) التفسير والمفسرون للذهبي: 1/34.(44)صحيح مسلم " كتاب الفتن وأشراط الساعة" باب قصة الجساسة" حديث رقم 119" (2942).(45)مجزز: كان قائفا, والقائف: هو الذي يعرف الشبه ويميز الأثر.(46)انظر فتح الباري ج 12 ص 56.
Shagri
Shagri

عدد الرسائل : 64
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى